أخبار

مبدأ تصميم القالب

مبدأ تصميم القالب
نظرًا لتطبيق قوالب التشكيل المختلفة في العديد من المجالات ، كما تم تغيير وتطوير تكنولوجيا تصنيع القوالب الاحترافية في السنوات الأخيرة ، في هذا الجزء ، يتم تلخيص قواعد التصميم العامة لقوالب التشكيل بالفراغ.
يتضمن تصميم قالب التشكيل الفراغي حجم الدُفعة ، ومعدات التشكيل ، وظروف الدقة ، وتصميم الشكل الهندسي ، واستقرار الأبعاد ، وجودة السطح.
1. يتم استخدام حجم الدُفعة لإجراء التجارب ، وإنتاج القالب صغير ، ويمكن استخدام الخشب أو الراتينج في التصنيع. ومع ذلك ، إذا كان القالب التجريبي هو الحصول على بيانات حول الانكماش واستقرار الأبعاد ووقت دورة المنتج ، فيجب استخدام قالب تجويف واحد للتجربة ، ويمكن ضمان استخدامه في ظل ظروف الإنتاج. تُصنع القوالب عمومًا من الجص أو النحاس أو الألومنيوم أو سبائك الألومنيوم والصلب ، ونادرًا ما يتم استخدام راتنجات الألومنيوم.
2. تصميم شكل هندسي. عند التصميم ، غالبًا ما يتم النظر إلى ثبات الأبعاد وجودة السطح بشكل شامل. على سبيل المثال ، يتطلب تصميم المنتج واستقرار الأبعاد استخدام قوالب أنثوية (قوالب مقعرة) ، لكن المنتجات التي تتطلب لمعانًا عاليًا على السطح تتطلب استخدام قوالب ذكرية (قوالب المثقبة). نقطة بحيث يمكن إنتاج المنتج في ظل الظروف المثلى. أظهرت التجربة أن التصميمات التي لا تلبي ظروف التشغيل الفعلية غالبًا ما تفشل.
3. استقرار الأبعاد. أثناء عملية التشكيل ، يكون لسطح الجزء البلاستيكي الملامس للقالب ثبات أبعاد أفضل من الجزء الذي يترك القالب. إذا كانت سماكة المادة بحاجة إلى التغيير في المستقبل بسبب صلابة المواد ، فقد يؤدي ذلك إلى تحويل القالب الذكري إلى القالب الأنثوي. لا يمكن أن يكون تحمل الأبعاد للأجزاء البلاستيكية أقل من 10٪ من الانكماش.
4. بقدر ما يمكن تغطية سطح الجزء البلاستيكي بمواد التشكيل ، يجب تشكيل هيكل السطح للسطح المرئي للجزء البلاستيكي عند نقطة التلامس مع القالب. إذا أمكن ، يجب ألا يتلامس السطح الأملس للجزء البلاستيكي مع سطح القالب. كما هو الحال مع استخدام القوالب الأنثوية لأحواض الاستحمام وأحواض الغسيل.
5. للزخرفة ، إذا تم استخدام منشار أفقي ميكانيكي لنشر حافة التثبيت للجزء البلاستيكي ، يجب أن يكون هناك على الأقل 6-8mm هامش في اتجاه الارتفاع. يجب أيضًا ترك أعمال التشطيب الأخرى ، مثل الطحن أو القطع بالليزر أو النفث. الفجوة بين خطوط القطع لقالب حافة السكين هي الأصغر ، كما أن عرض توزيع قالب التثقيب أثناء التشذيب صغير أيضًا ، والذي يجب الانتباه إليه.
6. الانكماش والتشوه ، البلاستيك سهل الانكماش (مثل PE) ، وبعض الأجزاء البلاستيكية سهلة التشوه. بغض النظر عن كيفية منع ذلك ، فإن الأجزاء البلاستيكية سوف تتشوه أثناء مرحلة التبريد. في ظل هذه الحالة ، من الضروري تغيير شكل قالب التشكيل للتكيف مع الانحراف الهندسي للجزء البلاستيكي. على سبيل المثال: على الرغم من بقاء جدار الجزء البلاستيكي مستقيماً ، فقد انحرف مركزه المرجعي بمقدار 10 مم ؛ يمكن رفع قاعدة القالب لتعديل مقدار انكماش هذا التشوه.
7. الانكماش: يجب مراعاة عوامل الانكماش التالية عند تصنيع قوالب تشكيل نفطة. انكماش المنتجات المقولبة. إذا تعذر معرفة معدل انكماش البلاستيك بوضوح ، فيجب الحصول عليه عن طريق أخذ العينات أو الاختبار باستخدام قالب مشابه الشكل. ملاحظة: يمكن الحصول على معدل الانكماش فقط بهذه الطريقة ، ولا يمكن الحصول على حجم التشوه. الانكماش الناجم عن الآثار السلبية للوسائط الوسيطة ، مثل السيراميك ، ومطاط السيليكون ، وما إلى ذلك. انكماش المواد المستخدمة في القالب ، مثل الانكماش عند صب الألومنيوم.